هذا ما سيحمله اجتماع اوبك

مواضيع مفضلة

الجمعة، 5 يونيو 2020

هذا ما سيحمله اجتماع اوبك

قال وزير الطاقة السعودي ، الجمعة ، إن أوبك وحلفائها ، ما يسمى بمجموعة أوبك + ، ستعقدون اجتماعا لدراسة سياسة إنتاج النفط غدا السبت. وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان إن الظروف الحالية ضمنت النجاح المتوقع للاجتماع والتنسيق ، وأن اجتماعات أوبك وأوبك + ستعقد بعد ظهر غد.


وستلتقي أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا يوم السبت لمناقشة توسيع تخفيضات إنتاج النفط القياسية وتبني نهج جديد لإجبار الدول الأعضاء المتساهلة مثل العراق ونيجيريا على الامتثال بشكل أفضل للقيود القائمة.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك +) قد وافقت في وقت سابق على خفض الإمدادات إلى 9.7 مليون برميل يوميًا في مايو ويونيو لدعم انخفاض الأسعار بسبب أزمة فيروس الهالة. من يوليو إلى ديسمبر ، تم تخفيض خطة خفض الإنتاج إلى 7.7 مليون برميل يوميًا.

وقال مصدران في أوبك + إن السعودية وروسيا اتفقتا على تمديد الحد الأقصى لخفض الإنتاج حتى نهاية يوليو ، لكنهما قالتا إن الرياض تعمل أيضا على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية أغسطس. 

وارتفع خام برنت القياسي العالمي بنحو 3٪ اليوم ، مسجلاً أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر ، متجاوزًا 41 دولارًا للبرميل.

وانخفض خام برنت إلى ما دون 20 دولارًا للبرميل في أبريل. بسبب عدم اليقين بشأن موعد اجتماع أوبك + ، كما انخفضت الأسعار من أعلى مستوياتها هذا الأسبوع. وقالت مصادر أوبك + إن مؤتمر الفيديو يوم السبت سيبدأ حوارًا بين أعضاء أوبك في الساعة 1200 بتوقيت جرينتش ، ثم سيعقد فريق أوبك + اجتماعًا.

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك إن تمديد تخفيضات الإنتاج سيخضع لمستوى أعلى من الامتثال. وأضافت أن الدول التي تجاوز إنتاجها حصتها في مايو ويونيو يجب أن تتأكد من أنها وصلت إلى أهدافها ووافقت على تعويض أي زيادة إنتاج سابقة عن طريق تخفيضات أخرى من يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وكتب: "بصفتي ممثلاً لدولة الإمارات العربية المتحدة ، أشعر بخيبة أمل وغير مقبولة لأن بعض كبار المنتجين ذوي القدرات مثل (المملكة العربية السعودية) وروسيا قد التزموا بنسبة 100٪ أو أعلى ، بينما البعض الآخر النسبة التي وعد بها المصنعون أقل من 50٪ ".

وقالت مصادر أوبك إن العراق وافق على تقديم تعهدات إضافية. وأظهر مسح أجرته رويترز لإنتاج أوبك أن العراق هو أحد الدول التي سجلت أسوأ معدل امتثال في مايو.
وقالت مصادر أوبك + إن اجتماع اللجنة التقنية الوزارية لمنظمة أوبك + من المقرر عقده في الفترة من 17 إلى 18 يونيو. وسيراجع الاجتماع أوضاع السوق ويقدم توصيات بشأن سياسات الإنتاج.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف